متحف الفن الحديث في
TEXAS
الموقع العام
يقع متحف الفن الحديث في الولايات المتحدة الامريكية في ولاية Texas في مدينة Fort Worth داخل المنطقة الثقافية التي يتواجد فيها عددا من متاحف الفنون .
ترجع أهمية موقع المتحف الى تواجده بجانب مجموعة من متاحف الفنون التى أهمها متحف Kimball museum للمعماري لويس كان و متحفamon carter museum للمعماري فيليب جونسون .
هذا المخطط يوضح الموقع العام للمتحف ونلاحظ أن الموقع محاط بشوارع رئيسية من جميع النواحي أي أن زوايا رصده من جميع جوانبه.
تسميته ...
يرجع سبب تسمية متحف الفن الحديث بهذا الاسم إلى أنه يعرض المجموعات الأولى للفن الحديث بعد الحرب العالمية الثانية في الولايات المتحدة الأميركية . حيث يتضمن المتحف على 2400 عمل هام من الأعمال الفنية الحديثة المعاصرة .
نلاحظ هنا في هذه الصورة احدى صالات العرض التى تعرض لوحات من الفن الحديث .
مساحته
يحتل متحف الفن الحديث المركز الثاني من حيث المساحة في الولايات المتحدة الأميركية بعد متحف الفن الحديث الموجود في ولاية نيويورك .
تبلغ مساحة متحف الفن الحديث 53000 قدم مربعة .
فلسفة الفكرة
نبعت فكرة هذا المتحف من الموقع حيث نجد أن الموقع يحتوي على مسطح مائي ضحل فنجد أن Ando أراد أن يؤكد على وجود هذا المسطح أولا باستخدامه مسطحات زجاجية لها إطلالة متميزة على هذا المسطح .
وثانيا أكد على وجود المسطح المائي بالكتل الزجاجية التي تعكس ضوءها في الليل و تظهر كأنها فوانيس غاطسة في الماء .
وبالطبع هذا التلاعب الذي يحدث بين المسطح المائى و الكتل مع الضوء يخدم المتحف من حيث كون زوايا الرصد تحيط به من جميع جوانبه.
إضافة الى هذا التلاعب يعطى نوعا من التميز بحكم التنافس بينه و بين مجموعة المتاحف التى تحيط به.
الألوان ...
نلاحظ الألوان المستخدمة في هذا المتحف هي ألوان هادئة فلم يلجأ المصمم على استخدام ألوان صاخبة ربما لأنه أرادها أقرب إلى الطبيعة ” المسطح المائي ” فنجد أن لون الزجاج الشفاف و اللون الأبيض هما اللونان المسيطران على المتحف .. فتظهر الهياكل المعدنية و الأعمدة ولون الخرسانة التى تغطى السقف باللون الأبيض المرتبط ارتباطا وثيقا بالطبيعة وبلون المسطح المائي .... حتى بالنسبة للأثاث الداخلي لم يستخدم ألوان صاخبة وإنما تتناسب مع المبنى ككل.
الإضاءة ...
”LIGHT AND WATER ”
هكذا وصف ANDO هذا المتحف .
فقد نبعت فلسفة هذا المتحف من هنا .. من الضوء و الماء..
فقد تكلمنا سابقا على أن الموقع يحتوي على مسطح مائي ضحل فقد أكد ANDO على هذا المتحف بعنصر الإضاءة وذلك من خلال التلاعب الذي حدث بين المسطح المائي و الضوء والذي أكد على الكتل .
فنجد أن المتحف يعتمد في النهار على الإضاءة الطبيعية و ذلك من خلال تدفق ضوء الشمس الى داخل المتحف وهذا بالطبع أعطى الطابع الفضائي الى داخل المتحف أي أنه ربط الداخل بالخارج و الخارج بالداخل .
أما في الليل فنجد أن المتحف يعتمد على الاْضاءة الصناعية فيظهر المتحف بكامله كفوانيس غاطسة في الماء .
طبعا هذه الإضاءة تخدم من نواحي كثيرة :
أولا: تؤكد على وجود المسطح المائي .
ثانيا:تجعل المتحف مرصودا من جميع زواياه البصرية دون استثناء.
ثالثا: تتيح له الفرصة بأن يأخذ فرصة جيدة بالنسبة لتنافسه مع متاحف الفنون التي تحيط به ..
الإضاءة النهارية و الجو الفضائي
وأخيرا...
أكثر ما استفدت منه أثناء قيامي بتحليل هذا المتحف هو كيفية ربط الموقع بالمبنى بحيث يكون المبنى نابع من الموقع و الموقع نابع من المبنى فنجد بالرغم من بساطة المسقط الأفقي الذي يتكون من أشكال هندسية أساسية بسيطة جدا و بالرغم ايضا من بساطة الواجهات إلا أنه استطاع الاستفادة من مقومات الموقع سواء أكان ذلك من خلال توجيه الفراغات أو من خلال الإضاءة و الانعكاس و جوانب أخرى .
ايضا أكثر ماعجبني هو الوحدة التي يتسم فيها المبنى سواء أكان ذلك نابعا من تناسق طابع الواجهات مع المسطح المائي أو الوحدة الناتجة من الأثاث الموجود في المطعم ” ذو الشكل البيضاوي ” مع الجو العام للمتحف بما يضيف له الجو الفضائي النابع من الطبيعة .
هناك نقطة استوقفتنى ألا و هي معرفتي بأن جو المتاحف بشكل عام يحتاج الى نوع من الهيبة و الكتل الصماء الشامخة قليلة الفتحات إلا أنه في هذا المتحف نجد انفتاح كامل وربط شامل بين الخارج و الداخل
وقد سبق و تحدثنا على أن هذا الانفتاح نبع من مقومات الموقع بوجود المسطح المائي ولكن هنا السؤال الذي يطرح نفسه هل هذا الجو الفضائي الموجود داخل فراغات المتحف يخدم فعليا من حيث عرض اللوحات ، أي أن المصمم تعمد الى إدخال هذا الجو الفضائي من ناحية وظيفية بغض النظر عن مقومات المبنى ” على فرض أن المسطح المائي غير موجود هل كانت فراغات المدخل تحتاج الى جو سماوي من ناحية وظيفية ” .
ايضا مما لفت نظري هي تلك الديناميكية التي يتمتع بها المبنى بالرغم من بساطته مما يترك له مكانا في الذاكرة .
واتمني لكم التوفيق